إسرائيل من الداخلالحياة السياسيةانتخابات الكنيست 2019

معارضة نتنياهو تعلن برنامجها: القدس عاصمة والجولان إسرائيلية ولا انسحاب آخر

في إطار سعيه لإثبات أنه لا يقل تطرفًا عن حزب الليكود وزعيمه بنيامين نتنياهو ، محاولًا لكسب أصوات انتخابية من معسكر اليمين المتطرف، أصدر ائتلاف “أزرق أبيض” (كاحول لافان) ، الذي يتزعمه رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، وزعيم حزب “الصمود لإسرائيل” ، بني جانتس، وزعيم حزب “يش عاتيد” ، يائير لابيد، البرنامج الانتخابي الذي يخوض به الائتلاف انتخابات الكنيست، التي ستجرى في 9 أبريل المقبل، والذي التزموا فيه باتخاذ مواقف متشددة فيما يتعلق بالمستوطنات والقدس وغيرها من القضايا.

برنامج تحالف جانتس – لابيد

 

وتعهد الائتلاف في برنامجه المؤلف من 45 صفحة ، بالحفاظ على “القدس موحدة” عاصمة لإسرائيل ، وكذلك استمرار السيطرة الإسرائيلية على غور الأردن والكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية ، كذلك وصف الائتلاف هضبة الجولان السورية المحتلة بأنها “جزء لا يتجزأ من إسرائيل” ، مشيرًا أن “أي مبادرة لإعادة المنطقة التي تم ضمها من سوريا في حرب 1967 مرفوضة وغير قابلة للتفاوض”.

وردًا على ادعاءات نتنياهو بأن جانتس يسعى لانسحاب أحادي الجانب من الضفة الغربية في حال فوزه في الانتخابات، أوضح برنامج “أزرق أبيض” أنه “لن يكون هناك انسحاب آخر. سوف يتم عرض أي قرار تاريخي على قرار الشعب بواسطة استفتاء ، أو سيتم المصادقة عليه في الكنيست عبر اغلبية خاصة”، ما يعني عدم تبني الائتلاف لحل الدولتين ولقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 ، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.

قانون القومية

 

وتعهد تحالف جانتس- لابيد بالمبادرة في حالة فوزه إلى “مؤتمر إقليمي مع دول عربية تسعى للاستقرار، وتعزيز عملية الانفصال عن الفلسطينيين” ، إلا أنه أكد أن ذلك لن يتم إلا “مع الحفاظ على مصالح دولة إسرائيل الأمنية وحرية تصرف الجيش الإسرائيلي في كل مكان” ، بحسب برنامج الائتلاف.

وعن قانون القومية العنصري ، رفض تحالف “أزرق أبيض” تعديل نصوص القانون لكنه وعد بضمان “ترسيخ مبدأ المساواة في قانون أساس”. وينص قانون القومية على أن إسرائيل “دولة قومية للشعب اليهودي” و على أن “ممارسة حق تقرير المصير في دولة إسرائيل حصرية للشعب اليهودي”.

الوسوم

مينا سمير

محرر صحفي بموقع "إسرائيل الآن"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق