إسرائيل والعالم

ضباط إسرائيليون يدربون قوات خاصة في 12 دولة أفريقية: نحافظ على حدودنا

إسرائيل الآن

عرضت القناة الـ 13 الإسرائيلية، الأحد الماضي، مقاطع فيديو لضباط كوماندوز إسرائيليين يدربون قوات محلية في أكثر من 12 دولة أفريقية “كجزء من استراتيجية إسرائيلية أوسع لتعزيز العلاقات الدبلوماسية في القارة”، كما وصفتها صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في تعليق لها على مقاطع الفيديو.

ويظهر في مقاطع الفيديو ضباط إسرائيليين يدربون جنود أفارقة على إنقاذ الرهائن والقتال في المدن، وقال التقرير إن عمليات التدريب التي يقوم بها الضباط الإسرائيليون تأتي نتيجة جهود مشتركة لوزارة الخارجية، الجيش الإسرائيلي، الموساد وجهاز الأمن العام (الشاباك) لتعزيز العلاقات.

نتنياهو في أفريقيا

 

وأشار التقرير إلى أن التدريب الذي تحصل عليه قوات محلية أفريقية على يد الضباط الإسرائيليين يأتي كنتيجة مباشرة لجهود رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لتحسين العلاقات مع البلدان الأفريقية وإنشاء علاقات مع عدد آخر منها، وهو ما يُعتبر محورا لسياسته الخارجية.

وقال نتنياهو في خطاب ألقاه مؤخرا أمام قادة يهود أمريكيين: “لقد كنت في أفريقيا أربع مرات في السنتين الأخيرتين، لا بد من أن ذلك يقول لكم شيئا”.

وتحتفظ إسرائيل بعلاقات قوية مع عدد من الدول الأفريقية بينها إسرائيل إثيوبيا، رواندا، كينيا، تنزانيا، مالاوي، زامبيا، جنوب أفريقيا، أنغولا، نيجيريا، الكاميرون، توغو، ساحل العاج وغانا.

قد يهمك: العلاقات الإسرائيلية – الأفريقية : أهم وسائل ومؤسسات اختراق القارة السمراء

معسكر تدريب للجيش التنزاني يديره الجيش الإسرائيلي
معسكر تدريب للجيش التنزاني يديره الجيش الإسرائيلي

حماية الحدود الإسرائيلية

 

وبحسب القناة الـ 13 الإسرائيلية، فإنه إلى جانب الفوائد التي تعود على تل أبيب من تواجدها وتعزيز علاقاتها مع دول القارة السمراء، فإن هناك فوائد أخرى تجنيها إسرائيل من هذا التعاون العسكري، تأتي من حقيقة أن الكثير من البلدان التي يتم تدريبها تشارك في مهام حفظ سلام على الحدود الإسرائيلية في سوريا ولبنان. وقال التقرير إن ذلك “سيعود بالفائدة على إسرائيل، إذا تمت قيادة هذه القوات من قبل جنود دربتهم إسرائيل”.

ردا على سؤال حول ما إذا كان الجنود الذين يتم تدريبهم قد يقومون باستخدام مهاراتهم الجديدة للقمع أو لارتكاب فظائع، ادعى الجنرال آفيعيزر سيغال الملحق العسكري الإسرائيلي في أفريقيا إلى أنه يتم تدريب هؤلاء الجنود في الأساس على مهارات إطلاق نار وحالات إنقاذ رهائن. وزعم تقرير “الـ 13” الإسرائيلية أن تل أبيب رفضت التعامل مع عدد من الدول الأفريقية بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان.

قد يهمك: إسرائيل و مصر : أهم محطات العلاقات المصرية – الإسرائيلية حتى عهد السيسي

طلبات لمزيد من التعاون العسكري

 

وأشارت القناة الـ 13 إلى أن وفد إسرائيلي يقوم بزيارة الدول الأفريقية ويدرس “بحرص” طلبات لمزيد من التعاون العسكري. ولفت إلى أن الوفد يقوم مع مكتب رئيس الوزراء، وزارة الخارجية، الموساد والجيش الإسرائيلي، “بالأخذ بعين الاعتبار احتمال أن يتم استخدام الخبرة العسكرية الإسرائيلية في ارتكاب فظائع جماعية”، على حد قوله.

وكانت تل أبيب عينت مؤخرًا الجنرال آفيعيزر سيغال، كأول ملحق عسكري لها في أفريقيا منذ عدة عقود. ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن سيغال المسؤول عن العلاقات العسكرية مع عدد من الدول قوله: “إننا نعامل القادة الأفارقة باحترام وتقدير ونتعامل معهم على قدم المساواة، بلغة مودة حقيقية، صداقة شخصية ومهنية”.

الوسوم

أحمد بلال

صحفي مصري متخصص في الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية، ورئيس تحرير موقع "إسرائيل الآن". عمل في عدة صحف مصرية وعربية، ويعمل حاليًا في صحيفة "المصري اليوم".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق