إسرائيل من الداخلالحياة السياسيةانتخابات الكنيست 2019

“العليا الإسرائيلية” تنظر شطب مرشحين عرب.. و”نتنياهو”: لا مكان للإرهابيين

شطب مرشح الجبهة د. عوفير كاسيف.. وأيمن عودة: نظام عنصري

إسرائيل الآن

تنظر المحكمة العليا الإسرائيلية، الثلاثاء المقبل، التماسين يتقدم بهما مركز عدالة (المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل)، على قرار شطب قائمة العربية الموحدة (تحالف بين التجمع الوطني والحركة الإسلامية في الداخل)، وهي واحدة من قائمتين عربيتين تقدمتا لخوض الانتخابات الإسرائيلية الجارية، إضافة إلى قرار شطب د. عوفير كاسيف، المرشح الخامس على قائمة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير.

لجنة الانتخابات تشطب “العربية الموحدة”

 

وحظرت لجنة الانتخابات المركزية، الأربعاء الماضي، قائمة “العربية الموحدة” بموافقة 17 صوتًا مقابل 10 أصوات، بناء على التماس قدمه أحزاب “الليكود”، “إسرائيل بيتنا”، و”عوتسما يهوديت”، ادعوا فيه أن التجمع “يسعى للقضاء على إسرائيل كدولة يهودية، ويدعم المقاومة الفلسطينية العنيفة وحزب الله، ومعظم أعضائه داعمين للإرهاب”.

من جانبها، وصفت قائمة “العربية الموحدة” إن قرار شطبها من انتخابات الكنيست الجارية، بأنه “إجراء عنصري يهدف لإقصاء المواطنين العرب من المشاركة في العملية الديمقراطية”، بحسب البيان، الذي أضاف: “يسمح لأتباع كاهانا الإرهابي بالترشح، بينما يشطب من ينادي بالحرية والعدالة والمساواة. لم نتفاجأ بهذا القرار، توقعنا أن معظم مندوبي الأحزاب الصهيونية سيصوّتون لصالح شطبنا… نحن قائمة عربية مدنية وديمقراطية، تسعى لتمثيل المجتمع العربي بكرامة ومسؤولية، وتطالب بحقوقه وتدعو إلى مواطنة حقيقة عادلة، ومساواة كاملة”.

شطب مرشح الجبهة عوفر كاسيف

 

في نفس السياق، وافقت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية على التماس بحظر ترشح د. عوفير كاسيف، مرشح قائمة الجبهة- العربية للتغيير، واتهم الالتماس كاسيف بأنه وصف وزيرة العدل، أيليت شاكيد، بأنها “حثالة نازية”، وأنه وصف الجيش الإسرائيلي بأنهم “النازيين اليهود”، وكذلك قوله في تصريحات سابقة لصحيفة “هاآرتس” إن إسرائيل “ترتكب إبادة بطيئة في حق الفلسطينيين”.

وردًا على قرار حظره من الترشح قال د. كاسيف إن القرار يظهر تبني أعضاء لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية “سياسة تمييزية وإقصائية”، وقال أيمن عودة، قائد قائمة الجبهة- العربية للتغيير، إن حظر كاسيف “محاولة “لإسكات المعارضين لنظام تمييزي وعنصري”.

نتنياهو: لا مكان للإرهابيين

 

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يقود حزب الليكود الحاكم، بالخطوة، وكتب في تدوينة إن “من يدعم الارهاب لن يكون في الكنيست”.

وتأتي قرارات الحظر من الترشح بالرغم من رأي قانوني اصدره في اليوم السابق المستشار القضائي افيخاي ماندلبليت، الذي أوصى بالسماح لقائمة العربية الموحدة- التجمع وكاسيف الترشح في الانتخابات.

وتتشكل لجنة الانتخابات المركزية، وهي لجنة سياسية، من ممثلي كتل الكنيست المنحلة، وتتخذ قراراتها على أساس المواقف السياسية وليس القضائية. وتضم اللجنة 34 عضوا، بحسب التوزيع التالي: الليكود 8، “العمل” 5، القائمة المشتركة 3، “يش عتيد” 3، “كولانو” 3، “شاس” 2، “يسرائيل بيتينو” 2، “هتنوعاه” 2، “يهدوت هتوراه” 2، “البيت اليهودي” 1، “اليمين الجديد” 1، “ميرتس” 1، العربية للتغيير 1.

الوسوم

مينا سمير

محرر صحفي بموقع "إسرائيل الآن"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق