إسرائيل من الداخلالحياة السياسيةانتخابات الكنيست 2019

لجنة الانتخابات ترفض شطب ترشح نائب كاهاني يطالب بذبح العرب

رفضت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية حظر حزب “عوتسما يهوديت” اليهودي الكاهاني المتطرف، رغم توصية المستشار القضائي ماندلبلييت، بحظر نائب الحزب وزعيمه، ميخائيل بن آري.

واعتمد المستشار القضائي في طلبه على تصريحات لميخائيل بن آري، يحرض فيها ضد الجماهير العربية في إسرائيل، بينها تصريح في أغسطس 2018، قال فيه: “ينبغي علينا تغيير المعادلة ضد كل من يتجرأ على التحدث ضد يهودي. مثل هذا الشخص هو رجل ميت، لا يجب أن يخرج حيا. ليس طرده، ليس تجريده من الجنسية. لا ينبغي أن يعيش! فرقة رمي بالرصاص تقوم بإعدامه كما يفهم العرب”.

وفي خطاب آخر لميخائيل بن آري في نوفمبر 2017، قال عن الفلسطينيين: “نعطيهم 100,000 دونم آخر اعتقادا منا بأن ذلك قد يجعلهم يحبوننا. في النهاية، نعم، إنهم يحبوننا، ولكن مذبوحين… لقد علمنا الحاخام كهانا أن لا تعايش معهم”.

ويصف قادة حزب “عوتسما يهوديت”، الذي يتزعمه ميخائيل بن آري، حليف بنيامين نتنياهو، أنفسهم بأنهم تلامذة فخورين للحاخام العنصري المتطرف مائير كاهانا. ويدعم الحزب تشجيع هجرة غير اليهود من إسرائيل، وطرد الفلسطينيين ومواطني إسرائيل العرب الذين يرفضون إعلان الولاء لدولة إسرائيل والقبول بتخفيض مكانتهم في دولة يهودية موسعة تمتد سيادتها إلى الضفة الغربية.

ويتحالف نتنياهو في انتخابات الكنيست الحالية مع تكتل يميني يشمل حزب “عوتسما يهوديت” و”البيت اليهودي”، وهو التكتل الذي رتبه نتنياهو بنفسه في محاولة منه لمنع إهدار أصوات في حال فشلت الأحزاب الصغيرة باجتياز نسبة الحسم التي تسمح لها بدخول الكنيست (3.25%).

ورغم رفض لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية شطب بن آري، من المتوقع أن تستمر المعركة حول ترشيح “عوتسما يهوديت”، نظرا لتعهد تمار زاندبرغ، رئيسة حزب “ميرتس” اليساري الذي كان من بين مقدمي الالتماس الذي تم رفضه، بالالتماس الى محكمة العدل العليا بعد التصويت.

مينا سمير

محرر صحفي بموقع "إسرائيل الآن"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق