إسرائيل من الداخلالجيش والأمن

خطة سرية لرئيس الأركان كوخافي تطور المنظومة التكنولوجية للجيش الإسرائيلي

كشف موقع “غلوبس” العبري، مساء اليوم الثلاثاء، النقاب عن خطة سرية لرئيس أركان حرب الجيش الإسرائيلي الجديد الجنرال أفيف كوخافي، بتشكيل لواء جديد في الجيش الإسرائيلي، تتمحور مهامه في تطوير المنظومات التكنولوجية والتقنية التي تلبي الاحتياجات العملياتية المختلفة في جميع وحدات وأذرع الجيش الإسرائيلي.

ووفقاً للموقع، فإن كوخافي سيطلق على اللواء الجديد إسم “شيلوح” كما سيقوم بتعيين ضابط برتبة عميد أو عقيد لقيادة اللواء الجديد وفقاً للتوقعات.

من جانبه، أوضح مصدر مطلع على تفاصيل الخطة، أن اللواء الجديد يهدف إلى توحيد جميع مهام التطوير التقني والتكنولوجي المفرقة بين الوحدات والألوية تحت مظلة لواء واحد لكي يتلاءم مع الاحتياجات العملياتية والاستخبارية المتغيرة في وحدات الجيش المختلفة.

ووفقاً للتقديرات فإن اللواء الجديد سيتبع لركن التخطيط التابع لهيئة الأركان العامة بالجيش الإسرائيلي، حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يفكر فيها الجيش بتوحيد جميع الجهود التكنولوجية والتقنية تحت مظلة لواء واحد.

وأوضح مصدر أمني رفيع بأن الجيش لم يتفق حتى الآن على توزيع المسؤوليات والصلاحيات بين اللواء الجديد وإدارة تطوير الأسلحة التابعة لوزارة الجيش والصناعات العسكرية المختلفة، موضحاً أنه من الممكن أن تحدث احتكاكات كبيرة بين هذه الجهات في إطار هذا السياق.

أنور صالح

باحث في مركز عروبة للدراسات والأبحاث والتدريب في قطاع غزة، ومتخصص في الشأن الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق